طريقة قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بدقة عالية 2023

عناوين الموضوع

إذا كنت تقابل بطء في الاتصال بالإنترنت، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إجراء قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بدقة عالية. فاختبارات السرعة طريقة جيدة لبدء استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ولا تستغرق سوى أقل من دقيقة واحدة لتكتمل. وفي هذا المقال سنقوم بشرح طريقة قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا، بأكثر من طريقة لكل أنواع الأجهزة سواء للكمبيوتر أو الأندرويد أو الأيفون.

قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بدقة عالية 2023

يمكنكم قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بالسرعة القصوى لاتصالك الحالي، وبناء عليه يتحدد مدى سرعة رفع وتنزيل الملفات من وإلى الإنترنت.

طريقة قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بدقة عالية 2023

تقيس اختبارات جهازك للمعلومات من خلال الوصول إلى خوادم الاختبار القريبة. ويحاكي الاختبار نشاطك عبر الإنترنت في بيئة يتم التحكم فيها عن طريق تنزيل عينات من الملفات وسرعات تسجيل التنزيل.

تعد هذه الاختبارات طريقة سريعة لعزل أداء مزود خدمة الإنترنت الخاص بك كمتغير في جودة اتصالك.

لن تخبرك اختبارات السرعة بسرعة الإنترنت المطلقة لديك، لكنها ستمنحك قياسا تقريبا للسرعة. ولكن من المفيد جدا أن تجرب عدة اختبارات لأن النتائج يمكن أن تختلف حسب موقعك والوقت من اليوم. أيضا تبرز الاختبارات المختلفة جوانب مختلفة من اتصالك.

مثلا عند القيام بقياس سرعة النت فقم بالاختبار لثلاث مرات ومن ثم قم جمع النتائج وقسمها على 3 حتى تظهر لك أٌري حد للسرعة.

يجب أن تتطابق نتائج اختبار السرعة مع ما هو مذكور في خطة مزود خدمة الإنترنت أو تكون قريبة منها بالزيادة أو النقصان.

يمكنكم الاطلاع على هذا المقال لمعرفة كيفية تأمين شبكة الإنترنت الخاصة بك وتغيير باسورد الوايف اي :-

طريقة تغير باسورد راوتر we وتغيير باسورد الواي فاي

مفردات مفيدة لابد من معرفتها عند قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

عند استخدامك للإنترنت ستجد بعض المفردات التي يجب معرفة ماهيتها والاطلاع على أهمية كل منها، ونوجزها في التالي:

  • Download speed "سرعة التنزيل": مدى السرعة التي يمكنك بها سحب البيانات من الخادم إلى موقعك، مقاسة بالميجابت في الثانية.
  • Upload speed "سرعة الرفع": مدى سرعة إرسال البيانات للآخرين مقاسة بالميجابت في الثانية.
  • Megabits per second (Mbps) "ميجابت في الثانية (Mbps)": هي وحدة قياس لعرض النطاق الترددي الخاص بك تربط النسبة بين الميجا كوحدة قياس والثانية كتوقيت وصول لهذه الوحدة؛ على غرار MPH للأميال في الساعة.
  • Latency "الكمون أو وقت الاستجابة": وهو الوقت الذي تستغرقه بياناتك للانتقال إلى وجهتها والعودة إليك مرة أخرى (عادة بالملي ثانية).
  • Ping: كثير من الأشخاص يسألون ما هو البنج Ping؟ وهو أداة لقياس زمن الانتقال بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والوجهة المحددة للاستقبال منك أو استقبالك منه.

كيفية إجراء اختبار قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بدقة عالية؟

أولا وقبل إجراء أي قياس سرعة النت الحقيقية بدقة عالية لجميع الأجهزة سواء إن كان كمبيوتر أو اندرويد أو أيفون أو أي جهاز آخر فعليك التأكد من إغلاق أي تطبيقات إضافية تعمل، أو حتى إن كانت تعمل في الخلفية، ولذلك قبل البدء في إجراء اختبار قياس سرعة الانترنت بالميجا حتى لا تتداخل التطبيقات مع قياسك للنت فتؤثر سلبا على النتيجة وتأخذ معطيات خاطئة.

وسوف نقوم بشرح قياس سرعة النت بالميجا بأكثر من طريقة من خلال باقي المقال.

اختبار قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا عن طريق مواقع الإنترنت

هناك عدة مواقع موثوقة لـ قياس سرعة النت بالميجا على الإنترنت الحقيقة بدقة عالية، وهذه المواقع تستطيع استخدامها على الكمبيوتر والجوال، فمثلا إذا بحثت في Google عن "اختبارات سرعة الإنترنت"، فستجد عددا من الخيارات المتاحة في صورة مواقع مختلفة مثل موقع Speedtest.net من Ookla الذي تم إطلاق هذه خدمته في عام 2006 من داخل مجتمع التكنولوجيا في سياتل واشنطن.

ستجد صفحتهم الرئيسية سهلة الاستخدام فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى الموقع من خلال الرابط التالي:-

موقع speedtest لقياس سرعة الانترنت

ثم الضغط على زر Go ليبدأ الموقع في إجراء قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا، لكن قبل القياس عليك فصل الانترنت عن الأجهزة الأخرى، وإيقاف عمل برامج الجهاز المستخدم حتى لا يحدث أي خطأ في القراءة.

سيمدك الموقع السابق على الكثير من المعلومات عن سرعة التحميل والرفع، بالإضافة إلى معلومات مزود الخدمة ورقم الأي بي الخاص بك، ومدينتك التابعة لها مثل هذه الصور.

اختبار قياس سرعة النت الحقيقية
نتيجة اختبار قياس سرعة النت

عندما تضغط على زر Go "بدء"، سيحاول جهاز الكمبيوتر الخاص بك تنزيل ملف من خادم الاختبار. وعند اكتمال التنزيل سيتم قياس سرعة التنزيل لديك. وبمجرد اكتمال عملية التنزيل سيحاول جهاز الكمبيوتر الخاص بك تحميل ملف إلى خادم الاختبار وبالتالي يتم حساب سرعة الرفع مع قياس نسبة الكمون أو الاستجابة مع سرعة تردد البنج.

ستلاحظ أيضا أنه يتم التعبير عن سرعة التنزيل هنا بالميجابت في الثانية (ميجابت في الثانية). فمن المهم ملاحظة وحدة القياس لأن الناس يتحدثون أحيانا عن السرعة باستخدام وحدات مختلفة. فمثلا 1 ميجابت في الثانية تعادل 1000 كيلوبت في الثانية (كيلوبت في الثانية)، و1000 ميجابت في الثانية تعادل 1 جيجابت في الثانية.

أيضا يمكنكم الاستعانة بموقع فاست Fast.com: اختبار سرعة الإنترنت من شركة نتفلكس، وهو موقع رائع وسريع وهو أفضل موقع لقياس سرعة النت بدقة عالية، يبدأ القياس بمجرد الدخول إليه، فدخولك له هو إذن للاستخدام والبدء في قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا التلقائي.

ويمكنكم الدخول الي موقع Fast.com من خلال الرابط التالي :-

موقع Fast لقياس سرعة الانترنت

موقع Fast لقياس سرعة الانترنت
نتيجة قياس سرعة النت

هناك أيضا موقع جوجل فايبر Google Fiber speed test من شركة جوجل والذي قد تم إصداره في عام 2010، ويملك الكثير من القوة في قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا والجيجابايت، حيث يتميز الموقع بالقوة لكنه نمطي جدا بكل أسف وهو أقل مرونة من الموقعين السابقين

ويمكنكم الدخول الي موقع Google Fiber speed test من خلال الرابط التالي:-

موقع Google Fiber speed test لقياس سرعة الانترنت

موقع Google Fiber speed test لقياس سرعة الانترنت

عموما هذه المواقع الثلاثة تقوم بنفس الغرض مع اختلاف الإمكانات إلا أنها تساعد في معرفة اختبار سرعة الإنترنت الحقيقية بالميجا، مع التزويد بمعرفة التردد والبنج الخاص بالبيانات المشتركة بين الحاسوب ومزود الإنترنت عن طريق قياس سرعة النت سبيد تست، وقياس سرعة النت من جوجل.

من خلال المواقع السابقة يمكنكم قياس سرعة النت بدقة عالية على أي جهاز سواء كمبيوتر أو موبايل، ولكن هناك بعض الطرق بالموبايل والكمبيوتر وسنستعرضها في الآتي

قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا للأندرويد

يمكنكم قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا من خلال أحد التطبيقات الموجودة بجوجل بلاي ومن أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق

Speedtest بواسطة Ookla ويمكنكم تثبيته من خلال الدخول إلى الرابط التالي:-

تحميل تطبيق سبيد تست للاندرود Speedtest

وأيضا يمكنكم تحميل تطبيق "قياس سرعة النت - اختبار سرعة" وذلك من خلال الرابط التالي :-

تحميل تطبيق قياس سرعة النت

علما بأن حجم تطبيق "قياس سرعة النت - اختبار سرعة" لا تتجاوز 8 ميجابايت.

كما أن هناك الكثير من التطبيقات التي ستجدها موصى بها كم جوجل بلاي في قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا.

قياس سرعة النت بدقة عالية للأيفون

قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا للأيفون من خلال تطبيق Speedtest by Ookla الذي يمكنكم تحميله من خلال الرابط التالي من آب ستور:-

تحميل تطبيق Speedtest للايفون

  • علما بأن التطبيق ذو حجم كبير عن المعتاد، حوالي 123 ميجابايت.

أيضا يوجد تطبيق Speed Test SpeedSmart Internet من خلال آب ستور عبر هذا الرابط:-

تحميل تطبيق Speed Test SpeedSmart Internet للايفون

  • وحجم التطبيق حوالي 70 ميجابايت.

لذا فنحن في موقع برامج بلس نرشح لكم استخدام المواقع عند قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بدلا من التطبيقات على بيئة آبل بسبب كبر حجم التطبيقات في هذا السياق.

قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا للكمبيوتر 2023

إذا كنت تملك جهاز كمبيوتر ولا تريد استخدام المتصفح لقياس سرعة النت الحقيقية بالميجا للتوصيل لأكثر عدد من القيمة الصحيحة فيمكنك تحميل أحد برامج الكمبيوتر الخاصة بقياس سرعة التوصيل لأكثر عدد من القيمة الصحيحة فيمكنك تحميل أحد برامج الكمبيوتر الخاصة بقياس سرعة الإنترنت ومنها.

برنامج Speedtest الموجودة بميكروسوفت ستور، لكن لابد من توافر ويندوز 10 أو 11 لتوافر هذه التطبيقات ويمكنكم تحميل Speedtest by Ookla من خلال هذا الرابط:-

تحميل برنامج speedtest للكمبيوتر

فكل ما عليك هو الضغط على زر "الحصول". وهذه صورة لبرنامج قياس سرعة الإنترنت على الويندوز.

برنامج قياس سرعة الإنترنت على الويندوز

مؤثرات على نتائج قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

يجب أن تقترب سرعات التحميل والتنزيل من الأرقام المذكورة في خطة خدمة موفر خدمة الإنترنت. لكنهما ليسا متماثلين دائما. وذلك لأن معظم الاتصالات مصممة للتنزيل بشكل أسرع من الرفع. وتتكون غالبية الأنشطة عبر الإنترنت مثل رفع صفحات الويب أو بث الموسيقى أو الفيديو والبث الحي. كما تلعب سرعة الرفع دورا مهما عندما ترسل ملفات كبيرة عبر البريد الإلكتروني. أو إذا كان عملك يقوم بالكثير من مؤتمرات الفيديو، فمن المهم أن تتمتع بسرعة رفع جيدة لأنك سترفع الكثير من الملفات.

إذا كان لديك اتصال بالإنترنت، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن أجهزتك لا تعمل كعقبة لسرعة الإنترنت لديك. هناك بعض المعدات التي سترغب تحديدا في تحقيق أقصى استفادة منها من اتصالك، فيمكننا القول بأن إمكانات الحاسوب الخاص بك أو الجوال سيؤثر على سرعة الاتصال بالإنترنت، ومن هذه العتاد:

  • كبل إيثرنت: سيكون الاتصال بالمودم الخاص بك مباشرة دائما أسرع من الاتصال اللاسلكي. عندما تعتمد على الموجات الخاصة بشبكة Wi-Fi، فأنت تضع نفسك تحت رحمة المواد المانعة مثل الحوائط والسقوف والأثاث الموجود حولك، وهذه المواد ستؤثر سلبا على اتصالك بالإنترانت.
  • محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة SSD: يقوم محرك الأقراص الثابتة التقليدي HDD بكتابة البيانات على اسطوانة مادية ويقرأها بإبرة ليزرية متحركة، وهي عملية تستغرق حوالي 10-12 مللي ثانية حتى تكتمل. من ناحية أخرى، يمكن لمحركات الأقراص SSD الوصول إلى البيانات في 0.1 مللي ثانية أو أقل لأنها تخزنها في دوائر كهربائية. يؤثر هذا على السرعة التي يمكن لمتصفحك من خلالها تخزين المعلومات والوصول إليها من الإنترنت.
  • وحدة المعالجة المركزية CPU: خلافا للاعتقاد الشائع، فإن سرعة وحدة المعالجة المركزية (المعالج) لها تأثير على السرعة التي تتصفح بها الإنترنت. حيث يمكنك تنزيل البيانات بسرعة مذهلة، ولكن هذا جزء فقط من المعادلة. هناك الكثير من الصور والرسومات وتشغيل البرامج النصية على الصفحة والتي يجب القيام بها قبل أن تتمكن بالفعل من رؤية الموقع الذي تتصفحه والتفاعل معه.
    • أخيرا قد يكون السبب في بطء سرعة الانترنت موجود بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك، قد يواجه مزود خدمة الإنترنت مشكلة ما، وسيخبرك دعم العملاء بالوقت الذي يمكن عودة الخدمة خلاله إلى أعلى مستوى من الكفاءة. أو يمكنهم إرشادك خلال عملية استكشاف أخطاء الأجهزة المعيبة وإصلاحها.
    • من خلال الاتصال بالهاتف مع دعم مزود خدمة الإنترنت، فأنت تضع الكرة في ملعبهم. نحن نعلم أن هذا ليس مريحا دائما لكن كثيرا ما سيساعدونك في أقرب فرصة عن طريق الدعم الكلامي أو إرسال فني من أقرب سنترال لك.

كيفية قياس وقت الاستجابة بينج PING؟

ستعرض معظم الخدمات نتيجة "ping"، التي يتم قياسها بالمللي ثانية، جنبا إلى جنب مع سرعة التنزيل والرفع. ويشير اختبار ping إلى وقت الاستجابة أو وقت رد فعل اتصالك. بمعنى آخر مدى سرعة تلقيك ردا بعد إرسال الطلب بالاتصال.

ويعتمد ما إذا كنت تركز أكثر على اختبار الاتصال أو النطاق الترددي على المهمة التي تحاول إنجازها. فإذا كنت تقوم بتنزيل ملفات ضخمة فإن النطاق الترددي يكون أكثر أهمية فأنت لست بحاجة إلى ذهاب وإياب ثابت لمجرد استلام ملف.

أما إذا كنت في مكالمة مهمة أو لعبة تصويب من منظور الشخص الأول أو الثالث كلعبة ببجي تتم عبر الإنترنت، فإن الأمر ping هو أهم شيء. فمثلا 20 مللي ثانية أو أقل من ذلك سيكون اتصالك باللعبة أو المزود رائع ولن تواجهك أية مشكلات.

كيفية تقليل البنج PING؟

لا توجد طريقة ثابتة لتقليل اختبار ping، ولكن هناك عدد من الحلول الممكنة بدلا من ذلك، منها مثلا الحل الأول والأبسط هو إغلاق جميع البرامج والنوافذ الأخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتأكد من عدم وجود تنزيلات نشطة قيد التشغيل في الخلفية والتي قد تؤثر على اختبار ping.

قد تكون هناك مشكلة أخرى تتمثل في أن شخصا آخر في منزلك يقوم بتشغيل خدمة مثل بث مثل نتفليكس أو يوتيوب بدقة عالية أو تنزيل ملفات كبيرة، وكلما زاد عدد الأجهزة التي قمت بتوصيلها واستخدامها بشكل نشط للاتصال بالإنترنت زادت نسبة البطء في الاتصال لديك.

إذا كنت لا تزال تحصل على ping عالي فحاول نقل جهازك بالقرب من جهاز الراوتر، والأفضل من ذلك أن تقوم بتوصيل جهاز الكمبيوتر أو وحدة التحكم الخاصة بك مباشرة بجهاز الراوتر الخاص بك عن طريق كابل Ethernet.

إذا لم يكن من العملي نقل جهاز الكمبيوتر أو وحدة التحكم الخاصة بك بالقرب من جهاز الراوتر فمن الأفضل القيام بشراء راوتر ذو سرعة ترددية عالية مثل VDSL، ونرشح لكم روتر من نوع TP-Link TL-WPA7510KIT.

إذا لم يفلح كل تلك الحلول، فسيتعين عليك تجربة أقدم خدعة ألا وهي إيقاف تشغيل جهاز الراوتر وإعادة تشغيله مرة أخرى. وانتظر حوالي دقيقة قبل توصيله مرة أخرى.

أسئلة شائعة عن قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بدقة عالية 2023

هذه بعض الأسئلة الشائعة عن اختبار سرعة الانترنت:-

هل سرعة النت تؤثر على التحميل ومشاهدة اليوتيوب؟

نعم، فكلما كانت سرعة الإنترنت كبيرة كلما ازدادت كفاءة مشاهدة اليوتيوب بجوادات عالية، بالإضافة إلى تحميل الملفات الكبيرة في وقت أقل.

هل يمكن لعب لعبة أونلاين أثناء التحميل للملفات؟

يمكن ذلك لكن يتطلب تحديد سرعة التحميل ويمكنك ذلك عن طريق برنامج IDM الذي يمكنكم تحميله من خلال الروابط التالية:-

تحميل داونلود مانجر IDM مفعل بدون تسجيل مدى الحياة

تحميل برنامج داونلود مانجر مجانا

كيفية اضافة داونلود مانجر لجوجل كروم يدويا

كما يمكنكم تحميل المزيد من المتصفحات من خلال هذه الروابط :-

تحميل افضل واسرع 11 متصفح للكمبيوتر

تحميل متصفح جوجل كروم عربي للكمبيوتر

تحميل برنامج فايرفوكس عربي Firefox للكمبيوتر

بالإضافة إلى قوة الاتصال بالإنترنت وسرعة سيرفر اللعبة، لكن في لعموم لا يحبذ الجمع بين اللعب أونلاين وبين التحميل في نفس الوقت.

ما الطريقة الصحيحة لقياس سرعة الإنترنت؟

أفضل طريقة قياس سرعة النت الحقيقية عن طريق الدخول إلى موقع القياس ثم إجراء قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا وتسجيلها لثلاث مرات متتالية، ومن ثم القيام بجمع النواتج وقسمة الناتج على 3، وبذلك ستصل إلى قياس سرعة النت بدقة عالية، بأفضل طريقة لقياس سرعة النت بالميجا.

كيفية قياس سرعة الانترنت لديك بدون برامج؟

يمكنكم ذلك عن طريق استخدام أحد المواقع السابق ذكرها، فمن خلالها ستصل إلى نتائج رائعة.

كيف اعرف سرعة النت بالجوال؟

لقياس سرعة الإنترنت بالجوال يمكنك تحميل أحد تطبيقات قياس سرعة النت، أو استخدام أحد المواقع المشهورة في ذلك.

كيف اعرف أن سرعة النت ممتازة؟

إذا كانت السرعة الكاملة تتعدى 5 ميجا أو أكثر على جهاز واحد فإن السرعة ستكون جيدة، وإن كنت تملك خط بقوة 30 ميجا لجهاز واحد أو جهازين فيمكننا القول بأن سرعة النت ممتازة.

يمكنكم ذلك عن طريق استخدام أحد المواقع السابق ذكرها، فمن خلالها ستصل إلى نتائج رائعة.

في النهاية نكون قد تعرفنا على طرق مختلفة لمعرفة قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بدقة عالية للأندرويد والأيفون والكمبيوتر، مع الإجابة على العديد من الأسئلة التي تخص هذا الشأن، إذا كنتم تودون الاستفسار عن شيء فيمكنكم ذلك عن طريق ترك تعليق وسنقوم بالرد عليه إن شاء الله.
التوجة الي صفحة التحميل
0 تعليق