تحميل برنامج rufus لحرق الويندوز على الفلاشة USB مع شرح بالصور 2021

تحميل برنامج روفوس rufus برابط مباشر مجانا يعتبر أفضل وأسرع برنامج حرق الويندوز على الفلاشه ISO To Usb؛ منذ إطلاق مايكروسوفت لويندوز فيستا وبعدها ويندوز 7 مرورا بويندوز 8 إلى ويندوز 10 قد تطور نظام الإقلاع لنظام التشغيل ليكون قريباً من أنظمة لينكس التي تعتمد على ملف GRLDR، حيث تعتمد هذه الإصدارات من الويندوز على آلية الإقلاع عبر ملفي Bootmgr و BCD والذي يعد كقائمة للبوت.

وبسبب هذا التقدم في نظام الإقلاع في الويندوز قد تبعه التقدم الرهيب للإقلاع بالفلاشات والهارد ديسك الخارجي وخلافه، فظهرت لنا العشرات من برامج الإقلاع عبر الفلاشة، ومن أشهر هذه البرامج؛ برامج روفوس Rufus والذي سوف نشرحه باستفاضة في مقالنا اليوم.

برنامج روفوس Rufus لحرق الويندوز على الفلاشه 2021

روفوس Rufus هو اختصار لجملةReliable USB Formatting" "Utility بمعنى أداة خدمية موثوقة من أجل تهيئة الفلاشة، وهو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لـ نظام الويندوز Microsoft Windows حيث يمكن استخدامه لتهيئة وإنشاء محركات أقراص USB المحمولة القابلة للتشغيل أو وحدات USB، كان البرنامج يأتي عبر حزمتين أحدهما بورتابل أي تعمل بدون تنصيب والأخرى يتم تثبيتها عبر معالج خاص للتثبيت، لكن خلال الاصدارات الحديثة تم الاعتماد كلياً على البرنامج المحمول، لتعمل مباشرة بدون تنصيب.
برنامج روفوس Rufus لحرق الويندوز

نبذة عن برنامج حرق الويندوز على فلاشة rufus

تم تصميم برنامج Rufus في الأصل كبديل حديث مفتوح المصدر لأداة HP USB Disk Storage Format Tool لنظام التشغيل Windows، تلك الأداة التي كانت تستخدم بشكل أساسي لتهيئة الفلاشات بصورة متقدمة مع القدرة في إنشاء محركات أقراص USB المحمولة بنظام DOS.
وقد تم إصدار أول نسخة رسمية من Rufus، تحت رقم 1.0.3، في 11 ديسمبر 2011، مع دعم MS-DOS فقط في الأصل. وقدم الإصدار 1.0.4 دعم FreeDOS والإصدار 1.1.0 قدم دعم صورة ISO، حتى الإصدار 1.2.0، قد تم توفير نسختين منفصلتين من البرنامج، أحدهما لـ نظام MS-DOS والآخر لـ FreeDOS، وقد تم تطوير البرنامج باستمرار إلى أن تم تقديم دعم التمهيد UEFI مع الإصدار 1.3.2، والترجمة إلى لغات متعددة مع الإصدار 1.4.0 و Windows To Go مع الإصدار 2.0.
مع مرور الوقت قد تم اعتماد البرنامج من قبل شركات كثيرة لها باع في الصيانة وأنظمة الطوارئ حتى صار البرنامج هو الأول عالميا ويلقى الدعم من الكثير من المؤسسات الخيرية والعامة. ,البرنامج يختص بالإقلاع عبر ويندوز 7 و8 حتى ويندوز 10.

مميزات برنامج روفوس Rufus

يوجد العديد والعديد من المزايا التي يدعمها هذا البرنامج الأقوى في مجاله، حيث يدعم Rufus مجموعة كبيرة ومتنوعة من ملفات ISO القابلة للإقلاع، بما في ذلك توزيعات Linux المختلفة وملفات iso الخاصة بتثبيت Windows، بالإضافة إلى ملفات صور القرص الخام بما في ذلك الملفات المضغوطة فلوبي ديسك. إذا لزم الأمر، فسيتم تثبيت برنامج boot loader مثل SYSLINUX أو GRUB على محرك أقراص فلاش لجعله قابلاً للإقلاع، يقوم برنامج روفوس أيضًا بتثبيت MS-DOS أو FreeDOS على محرك أقراص فلاش بالإضافة إلى إنشاء وسائط Windows To Go قابلة للتمهيد. وهو يدعم تهيئة الفلاشات مثل FAT، FAT32، NTFS، exFAT، UDF.
يمكن أيضًا استخدام Rufus لحساب الهاش MD5 و SHA-1 و SHA-256 للصورة المحددة حاليًا.

كيفية حرق الويندوز على الفلاشة USB والإقلاع منها ؟

سنشرح الآن طريقة عمل الفلاشه بوت عن طريق برنامج Rufus.
أولا نقوم بتحميل البرنامج من خلال الرابط  المباشر لتحميل برنامج روفوس  وهذا أحدث إصدار للبرنامج حتى تاريخ كتابة المقال وهو الإصدار رقم 3.11، أو من خلال زيارة الموقع الرسمي له، حيث يمكنك تحميل الإصدارات القديمة أو المستقبلية.

  • حجم البرنامج: 1 ميجا بايت فقط ويمكنكم التحميل بسهولة مع دعم إستكمال التحميل بإستخدام برنامج IDM.
  • نظام التشغيل: يعمل برنامج روفوس على ويندوز 7 وما بعده حتى ويندوز 10، كما يعمل على كل ويندوزات الطوارئ.
برنامج Rufus لحرق الويندوز
كما يمكنكم تحميل نسخة ويندوز 10 الاصلية من مايكروسوفت مجانا من خلال الموضوع التالي :-

متطلبات التشغيل لبرنامج Rufus

البرنامج لا يحتاج إلى أي طرف ثالث من البرامج الخدمية مثل نت فريم ورك، كل الذي يحتاجه هو نسخة الأيزو التي تريد حرقها على الفلاشة، مع فلاشة ذات سعة جيدة تكفي مساحة الأيزو، وقليل من الخبرة لديك.

أيضا يحتاج عتاد بسيط جدا، حيث تتوقف سرعة الحرق على العتاد نفسه، مع سرعة البرنامج نفسه في الحرق، حيث يعتبر البرنامج هو الأسرع على الإطلاق.

شرح طريقة حرق الويندوز على الفلاشة بإستخدام برنامج Rufus ؟

أولا بعد تحميل تحميل برنامج rufus نقوم بتشغيله كمسئول، ثم وضع الفلاشة المراد الحرق عليها بمنفذ USB سواء في اللاب توب أو جهاز الكمبيوتر.

ثانيا تابع الصورة والإرشادات حسب الأرقام.

برنامج روفوس Rufus لحرق الويندوز على الفلاشه

من خلال الصورة سنشرح البرنامج باستفاضة إن شاء الله:-

  • 1. هو قراءة البرنامج للفلاشة، يستطيع برنامج روفوس قراءة الفلاشات المتصلة بالكمبيوتر تلقائيا، حيث تظهر لك نوع الفلاشة وسعتها، ونحن الأن نجرب على فلاشة ذات سعة 8 جيجا بايت.
  • 2. زر الاختيار select لاختيار ملف الأيزو المراد حرقه على الفلاشة، يمكنك اختيار أكثر من نظام للإقلاع من خلاله، لنوضح الرؤية أنظر إلى الصورة التالية:
اختيار ملف الأيزو المراد حرقه على الفلاشة
حيث نلاحظ أن البرنامج يدعم 8 أنواع من منصات الإقلاع وهي، الدوس، والفري دوس، والإقلاع من ايزو الويندوز، و syslinux بإصدارية 4.07، و6.04، بالإضافة إلى دعمه لمحمل Grub2 و Grub4dos وUEFI بدعم كامل مع القدرة على الحرق لأسطوانات أنظمة REACTOS.
في الصورة الأولي قد اخترنا الحرق لويندوز LTSC إصدار 2019 من ميكروسوفت، كي نثبتها من خلال الفلاشة.
  • 3. لاختيار نوع الإقلاع ما بين UEFI و BIOS، وإذا ما اخترنا النظام الأول فسيتم تهيئة الفلاشة على نظام MBR، أما إذا اخترنا UEFI فسيتم التهيئة بنظام GPT.
عموما هذا الختيار يرجع إلى نوع العتاد الخاص بك، فإذا كان الحاسوب لديك يعمل بنظام UEFI فأنت مضطر إلى الحرق على هذا النظام، أما إذا كان الحاسوب لديك على النظام BIOS، فإنك ستختار نظام MBR.
يمكنك التنقل بينهما على حسب الجهاز لديك.
  • 4. هذا الخيار لإدراج أكثر من فلاشة في نفس الوقت، والعمل على حرق الأيزو على أي منها.
  • 5. 0X80، هو توقيع متوفر لأنظمة البيوس "ليجاسي LEGACY"، وهو يدل على الإقلاع من القرص الأول، وإذا أبدلنا 0X80 بـ 0X81 فسيقلع من القرص الثاني.. وهكذا.
أعتقد إنه لا يهم التعامل معه لأننا نتعامل بشيء من البدائية مع التنصيب من الفلاشات.
  • 6. Volume Label واختيار اسم مناسب للفلاشة، يمكنك تسميتها بأي اسم كما تريد.
  • 7. نظام التهيئة NTFS أو Fat32، يمكنك اختيار ما بينهما في حالة أنك تملك ملفات ذات سعة أكبر من 4 جيجا للملف الواحد، مثلا الويندوزات المجمعة، ففي هذه الحالة ستحتاج للتهيئة تحت نظام NTFS، أما إذا كنت تعمل على نظام UEFI أو حتى نظام الدوس القديم فاختيار نظام Fat32، سيكون هو الأنسب بالتأكيد، نظرا لليونة العمل عليه.
  • 8. هذه الخيارات لقياس حجم الكوليستر "قطاع التخزين الواحد" أثناء التهيئة "فورمات الفلاشة"، والأفضل عدم التغيير فيه، حتى تستطيع استرجاع ملفاتك في حالة فقدانها لأي سبب كان.
  • 9. عند تحديد هذا الخيار "افتراضي" تتم عملية تهيئة الفلاشة بسرعة، وهو الأفضل حالة أنك لا تعاني من أي مشكلة مع الفلاشة، أما عدم اختيارها، فسيؤدي ذلك إلى التهيئة البطيئة للفلاشة، وهي مفيدة في حالة أن الفلاشة بها بعض الأخطاء في قراءة السعة الذاتية، أو بطء نسخ الملفات عليها، لكن للعلم ستأخذ وقت طويل بعض الشئ أثناء التهيئة.
  • 10. هذا الخيار لوضع ايقونة وأسم للفلاشة عن طريق صنع ملف اوتورن لها.
  • 11. لفحص الفلاشة إذا كان بها أي باد سيكتور، سيأخذ هذا وقتا طويلا أثناء عمل الفورمات، لا يفضل تحديدها.
  • 12. بعد الانتهاء من تنظيم العمل على البرنامج كل ما عليك هو الضغط على زر Start، ليبدأ البرنامج العمل على الحرق.
كما يمكنك قياس الهاش للملف إذا أردت ذلك عن طريق الضغط على صورة "الصح" التي بجانب زر Select ليتم القياس وإظهار الهاش، وتختلف سرعة قياس الهاش تبعا لحجم ملف الأيزو. 
يدعي مطور البرنامج أن  Rufus هو أسرع البرامج على الإطلاق في حرق الويندوز أو أنظمة ليونكس على الفلاشة.
rufus اسرع برنامج لحرق الويندوز على فلاشة

وبالفعل برنامج rufus قد أخذ الكثير من الإرشادات الدولية، لكن التجربة خير من ألف دليل كما يقال بالمثل.

يمكنكم أيضا الأطلاع علي أفضل 3 برامج لحرق الويندوز علي فلاشة في دقائق :-

أفضل 3 برامح لحرق الويندوز علي فلاشة USB

الجدير بالذكر أن البرنامج يدعم الكثير من اللغات منها اللغة العربية، ويملك دعم فني وتطوير قوي وسريع، بالإضافة إلى أنه مفتوح المصدر للتعديل للمطورين، والطريف أن المبرمج قد أتاح التعديل عليه من قبل أي شخص وإمكانية بيعه إذا أراد.

أخيرا يمكننا القول بعد شرح برنامج rufus أنة يعتبر هو البرنامج الأول في الساحة في مجال حرق الويندوز على الفلاشات، فهو الأسرع والأفضل والأشمل من كل البرامج الأخرى مع دعم كامل لأكثر من منصة إقلاع للبوت.

التوجة الي صفحة التحميل
شاركها
التعليقات